قلعة ملوك وملكات العرب - إسلاميات وبرامج وأنمى وكرتون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قلعة ملوك وملكات العرب - إسلاميات وبرامج وأنمى وكرتون


 
الرئيسيةبوابة القلعةأحدث الصورنعرض الأوسمةترجمة القلعةمركز رفع الملفاتدخولالتسجيل
 


 

 ذوْق الشّعر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
(Sara Ali)
المديرة العامة
المديرة العامة
(Sara Ali)


تاريخ التسجيل : 19/09/2009
الاقامة : Egypt
الجنس : انثى
المهنـة : معلمة
عدد المساهمات : 2218
العمر : 37
الموقع قلعة ملوك وملكات العرب

ذوْق الشّعر Empty
مُساهمةموضوع: ذوْق الشّعر   ذوْق الشّعر I_icon10الثلاثاء يناير 05, 2010 9:49 pm

ذوْق الشّعر


عبد الله بن سُليمان العُتَيِّق

للشعر أثره على نفس الإنسان - سواء أكان قائلاً له أم قارئاً -، وله وقعه في القلب، و تكاد تظهر آثاره على جوارح الإنسان، لأجل هذا يختلف رأي الناس في شعر ما لاختلاف وارده وباعثه.
"ذوق الشعر" وظيفة لم يدرك قيمتها إلاّ الندرة من الناس؛ لأن الذوق إنما يكون في القلب للمعاني، فإذا كان الشاعر قد قال شعره متذوقاً إياه بإتقانه مبنى الأبيات و سبكه جودة المعاني، و قابل متلقياً متذوقاً لجمال المعنى المبطن في كمال المبنى حصل للقلب طربه وللنفس رقصها.

فلا غرابة حينئذ إذا وقفنا في أخبار المتذوقين عند سماع الشعر على أحوال مختلفة، قد تكون صراخاً، بل ربما رقصاً و هزَّاً، و لا عجب أن انتهى بخروج الروح؛ لأن السماع قلبي و ليس أذنياً، و فِقْهُ القلبِ للمعاني لا يُدْرَكُ و لا يُحَدُّ؛ فقد يكون إدراكاً بعيداً عَن ظاهرِ اللفظِ، و الذَّوْقُ القلبيُّ سِرٌّ مكنونٌ لا يُظْهَرُ إلاّ لِمن يَسْتَحِقُّه.
إنَّ ورود المعاني على القلبِ في قوالبِ مبانٍ متينةٍ مُحْكَمَةٍ يُحدثُ في الفؤاد جلَبَةً و أثراً، و كلُّ كلامٍ متينِ المعاني له أثرُه في الأنفسِ؛ لأنَّ كلام الحكمةِ عليه نورُ المعاني، و القلوبُ تفْقَهُ المعاني، و الأذن تُدْرِكُ جَرْسَ المباني.

حَديثُ الروحِ للأرواحِ يسري و تدركُهُ القلوبُ بلا عناءِ
فإذا كانت هذه صورةُ و أثرُ الشعرِ في قائلِه و سامعه، فكيف السبيلُ لتحصيل ذاك التَّذَوُّق؟
مَن مِن الناسِ لا يُحِبُّ أن يكون ذوَّاقاً للشعرِ، مُدركاً لذَّتَه؟
لما يقولُ الشاعرُ أبياتَه، و يقرِضُ أشعارَه يكون لحالِه أثر في إلباسِ شعرِهِ لبوساً يحكي تلك الحال، فمجالاتُ الشعرِ المطروقةُ مِن الشعراءِ كثيرة، و لكلِّ شاعرٍ إتقانٌ و إحسانٌ لمجالٍ أو أكثر دون غيرِه، و غالباً ما تكون الأطروحات الشعرية نابعةً من حرارةِ الحال، و التذوُّقُ يتحقَّقُ لما يكون القارئ للشعرِ متعايشاً معَ ما تضمَّنَه الشعرُ من معانٍ، فإنْ قرأَ شِعراً فيهِ من معاني الحزن ما يقطع الأفئدة و هو في حالٍ من الطربِ أو الأُنْسِ فلن يجد أثراً للشعرِ، و كذا لو قرأ محزونٌ أبياتَ الفخرِ و المديحِ فلا يلتفتُ الفؤادُ إليها لأن الحالين مختلفان، فالقراءةُ بَرُوْحِ الشاعرِ تَذَوُّقٌ لمعاني شعرِهِ.

فَمَيْلُ القارئ إلى شِعْرِ شاعرٍ يَحكي في شِعْرِهِ ما تميلُ إليه نفْسُهُ أجودُ أثراً مِن مَيْلِهِ لشعرٍ لا تتوافقُ معانيه و مبانيه مع ميولِه، فلما يقرأُ فَخورٌ أشعارَ المفتخرين يكون الذوقُ ظاهراً عليه، فانتقاءُ القارئ شعراً يستقيمُ مَعَ ما تعشقه نفسه يجعل تذوُّقَه للمعاني قوياً.

مجالاتُ الشعر التوظيفية - و أعني: ما يُوَظِّفُ فيه الشاعرُ شِعرَه - تَعْتَمِدُ على بُنْيَةِ القَصِيْدَةِ، فليسَ الشعراءُ في انتقاءِ بُنْيَةِ الشعرِ على نَسَقٍ واحدٍ، و ملاحظة القارئ اختلافِ البُنى يجعلُه في تذَوُّقٍ للمعاني، و البُنى إما أن تكون بالمعاني و إما أن تكون بالألفاظ، و البُنى اللفظية يَتَفَنَّنُ فيها الشعراءُ كما يتفننون في البُنى المعنوية.
يسلُك الشعراءِ في أشعارهم أنواعاً مِن البُنى اللفظية المختلفةِ، و هذه البُنى يختلِفُ فيها القارئون، و الذَّوْقُ في التوافُقِ بين الشاعر و القارئ.

القلبُ يُرْسِلُ للسانِ ما يُعَبِّرُ عنه، فإذا كان الشاعرُ و القارئ متوافقينِ في نمطٍ و ليسا مختلفين كان وَقْعُ الشعرِ قوياً، و كان للقارئ تذَوُّقَه البارعُ.

إنَّ مِن الشعراءِ مَنْ يقْرِضُ أشعارَه و هو سارِحٌ في خيالٍ واسِعٍ، فيَنتقلُ في أبياتِهِ بين ميادينَ رَحْبَةٍ، يَخْلُقُ صوراً و أحداثاً ليَعِيْشَ حياةً يَطمحُ أن يكون فيها، أو يَحكي حُزْنَه في مضامين تلك الصورِ المُتَخَيَّلَةِ، فلا يَدعُ خيالاً إبداعياً إلاّ و يسلكُه في أبياتِ شِعْرِه، كثيرٌ من الشعراءِ يأخذون بهذا الأسلوبِ البِنْيَوي، و لا يكادُ ينْفَكُّ القارئ ذو النَّمَطِ الشَّبِيْهِ بالشاعرِ من التأثُّرِ بما يقرأ، و قَد يَكون التشابُه في حكاية الحال بينهما قوياً، عندها حدِّثْ عَن التذَوُّقِ.

و آخَرُ في حكايةٍ لأحداثٍ يَسْمعُ أصواتَاً من داخلِ نفسِهِ، أو مِن خارِجها، تُشَنِّفُ مَسَامِعه - الداخلية و الخارجية -، و تكون بُنْيَةُ قصيدته اللفظية من تلك الألفاظ المُوْحِيَةِ لَفْظاً سمعياً، فيميلُ إلى أن يكونَ سَمْعُه مَادحاً أو مواسياً أكثَرَ مِن ميلِهِ إلى سِواه مِمنْ لا يستعملُ ألفاظَ السماعِ، و تميلُ إلى هذا النوع النفسُ المُحِبَّةُ للمدحِ و الثناءِ.

طائفةٌ أُخرى من الشعراءِ تَنْثُرُ في بُنى القصائد إحساساً و مشاعرَ مُرْهَفة، فالشِّعْرُ قِوامُه على إيرادةُ القلبِ، و القلبُ يُتقِنُ فَنَّ المشاعرِ و الأحاسيس، فينبعثُ الحُزْنِ بِشكايةٍ و استضعافٍ، تَمُرُّ على الشاعرِ أزمنةٌ يكون نَثرُ ما يَجدُ من أَسَىً في أشعارٍ تُفِيْضُها قريحتُه.

للبلاغَةِ طرفٌ كبيرٌ في التذَوُّقِ الشِعري، فإنَّ البلاغَةَ صنْعَةُ الألفاظ و المعاني، فإذا كان القارئ للأشعارِ لديه أثارةٌ من أصولِ البلاغةِ، و أخذ بمقاصِدِ البليغِ و مراميه في كلامِهِ، كانت قراءتُه للشعرِ قراءة الذائق الغارقِ في معانٍ لا يسبُرُ غورَها إلاّ مَن نحى فوقَ مَنْحاه، لأجلِ ذا كانت للأشعارِ جولتها في قلوبِ المتذَوِّقَة.

و هكذا تختلفُ أشعارُ الشعراءِ بِحَسْبِ انبعاثِ المعاني من قلوبهم، و تذوُّقِهم لتلك المعاني، و بِحَسْبِ بُنْيَةِ ثقافتِهم اللفظية و المعنوية و التي تُظْهِر للقارئ أشعارَهم جوانبَ التذَوُّقِ، و بِحَسْبِ سَكْبِ الصناعة البلاغية في تضاعيفِ القصائد، و بهذه المسالك في أشعارهم كانت التذَوُّقات مختلفة من قارئ لآخر.
لم ينتهِ الكلامُ بَعْد، و في الجعبةِ رَغْبَةٌ، و المكتوبُ طرَفٌ نظري، و الشعرُ هو المعتبَرُ في تطبيقِ ذلك.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kingsqueens.ahlamontada.com
 
ذوْق الشّعر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قلعة ملوك وملكات العرب - إسلاميات وبرامج وأنمى وكرتون :: مجالس الأقسام العامة والعلمية والثقافية ::  القصر العام  ::  قسم الخواطر والأشعار المنقولة وكل ما يخص فن الشعر والأدب-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» Strike vp the sand - حلقة مهاجمة الرمال من مسلسل علاء الدين
ذوْق الشّعر I_icon10الخميس مارس 03, 2022 6:50 pm من طرف N_F_2

» فيلم taking the 5th grade الفسحة ، حدث فى الصف الخامس مدبلج عربي
ذوْق الشّعر I_icon10الخميس مارس 03, 2022 6:21 pm من طرف N_F_2

» فقط على قلعة ملوك وملكات العرب مسلسل المقاتل النبيل (أكيرا يوكى ) كامل مدبلج عربي
ذوْق الشّعر I_icon10الخميس مارس 03, 2022 6:19 pm من طرف N_F_2

» الآن مسلسل SpongeBob Squarepants، سبونج بوب على قلعة ملوك وملكات العرب
ذوْق الشّعر I_icon10الخميس مارس 03, 2022 6:16 pm من طرف N_F_2

» مدرسة الامبراطور الجديدة حلقة دروس فى تربية اللاما - تسلق كازكو
ذوْق الشّعر I_icon10الخميس مارس 03, 2022 6:13 pm من طرف N_F_2

» الحرب ضد الندم
ذوْق الشّعر I_icon10الجمعة نوفمبر 06, 2015 11:19 am من طرف الورّاق

» هذا البرنامج الرائع يستطيع ان يوصلك لدرجة الاحتراف فى اللغة الانجليزية
ذوْق الشّعر I_icon10الخميس أكتوبر 29, 2015 5:30 pm من طرف (Sara Ali)

» هل الضمير صنع بشري؟ وأين موقعه من الخير والشر؟
ذوْق الشّعر I_icon10الأربعاء أكتوبر 28, 2015 6:36 pm من طرف (Sara Ali)

» الأخلاق في الاسلام 2
ذوْق الشّعر I_icon10السبت سبتمبر 12, 2015 9:31 pm من طرف الورّاق

» الأخلاق في الاسلام 1
ذوْق الشّعر I_icon10الثلاثاء أغسطس 11, 2015 5:41 pm من طرف الورّاق

» حول الحياة الطيبة
ذوْق الشّعر I_icon10الإثنين يونيو 29, 2015 4:23 am من طرف الورّاق

» هل اللغة العربية تضعف أم تقوى مع الزمن
ذوْق الشّعر I_icon10السبت مايو 02, 2015 10:07 pm من طرف الورّاق

» عضو جديد معكم فهل من مرحب ؟
ذوْق الشّعر I_icon10الإثنين أبريل 06, 2015 11:29 pm من طرف (Sara Ali)

» برنامج و مميزات الحسابات المقاولات
ذوْق الشّعر I_icon10السبت فبراير 28, 2015 5:30 pm من طرف amal falcon

» تصميم و برمجة و صيانة شبكات الكمبيوتر و الانترنت و الاتصالات
ذوْق الشّعر I_icon10الإثنين فبراير 16, 2015 10:45 pm من طرف amal falcon

» هل اللغة العربية تضعف أم تقوى مع الزمن؟ 2
ذوْق الشّعر I_icon10الجمعة يناير 30, 2015 2:21 am من طرف الورّاق

» احدث اجهزه الحضور والانصراف
ذوْق الشّعر I_icon10الأربعاء يناير 28, 2015 4:40 pm من طرف hala youssef

» أنظمة البوابات الإلكترونية الخاصة بكشف المعادن(ماركات عالمية)
ذوْق الشّعر I_icon10الأربعاء يناير 28, 2015 1:45 pm من طرف محمد جمال الشافعى

» تصميم مواقع لجميع المجالات والانشطة التجارية
ذوْق الشّعر I_icon10الأحد يناير 25, 2015 7:55 pm من طرف amal falcon

» جناحي الحضارة الغربية
ذوْق الشّعر I_icon10الجمعة ديسمبر 19, 2014 9:23 pm من طرف (Sara Ali)

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
(Sara Ali)
ذوْق الشّعر Vote_rcapذوْق الشّعر Voting_barذوْق الشّعر Vote_lcap 
samar000
ذوْق الشّعر Vote_rcapذوْق الشّعر Voting_barذوْق الشّعر Vote_lcap 
مجد111
ذوْق الشّعر Vote_rcapذوْق الشّعر Voting_barذوْق الشّعر Vote_lcap 
ام ميسون
ذوْق الشّعر Vote_rcapذوْق الشّعر Voting_barذوْق الشّعر Vote_lcap 
باندة الاسكندرية
ذوْق الشّعر Vote_rcapذوْق الشّعر Voting_barذوْق الشّعر Vote_lcap 
امين
ذوْق الشّعر Vote_rcapذوْق الشّعر Voting_barذوْق الشّعر Vote_lcap 
world wide
ذوْق الشّعر Vote_rcapذوْق الشّعر Voting_barذوْق الشّعر Vote_lcap 
lovemoha
ذوْق الشّعر Vote_rcapذوْق الشّعر Voting_barذوْق الشّعر Vote_lcap 
ocean heart
ذوْق الشّعر Vote_rcapذوْق الشّعر Voting_barذوْق الشّعر Vote_lcap 
ام ياسمين
ذوْق الشّعر Vote_rcapذوْق الشّعر Voting_barذوْق الشّعر Vote_lcap 
Face Book
 
 
.: عدد زوار المنتدى :.
 
Preview on Feedage: %D9%82%D9%84%D8%B9%D8%A9-%D9%85%D9%84%D9%88%D9%83-%D9%88%D9%85%D9%84%D9%83%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8-%D8%8C%D8%A7%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D9%88%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%85%D8%AC-%D9%88%D8%A3%D9%86%D9%85%D9%89-%D9%88%D9%83%D8%B1%D8%AA%D9%88%D9%86- Add to My Yahoo! قلعة ملوك وملكات العرب ،اسلاميات وبرامج وأنمى وكرتون Add to Google! قلعة ملوك وملكات العرب ،اسلاميات وبرامج وأنمى وكرتون Add to AOL! قلعة ملوك وملكات العرب ،اسلاميات وبرامج وأنمى وكرتون Add to MSN قلعة ملوك وملكات العرب ،اسلاميات وبرامج وأنمى وكرتون Subscribe in NewsGator Online قلعة ملوك وملكات العرب ،اسلاميات وبرامج وأنمى وكرتون
Add to Netvibes قلعة ملوك وملكات العرب ،اسلاميات وبرامج وأنمى وكرتون Subscribe in Pakeflakes قلعة ملوك وملكات العرب ،اسلاميات وبرامج وأنمى وكرتون Subscribe in Bloglines قلعة ملوك وملكات العرب ،اسلاميات وبرامج وأنمى وكرتون Add to Alesti RSS Reader قلعة ملوك وملكات العرب ،اسلاميات وبرامج وأنمى وكرتون Add to Windows Live قلعة ملوك وملكات العرب ،اسلاميات وبرامج وأنمى وكرتون iPing-it قلعة ملوك وملكات العرب ،اسلاميات وبرامج وأنمى وكرتون
Add to Feedage RSS Alerts قلعة ملوك وملكات العرب ،اسلاميات وبرامج وأنمى وكرتون