قلعة ملوك وملكات العرب - إسلاميات وبرامج وأنمى وكرتون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قلعة ملوك وملكات العرب - إسلاميات وبرامج وأنمى وكرتون


 
الرئيسيةبوابة القلعةأحدث الصورنعرض الأوسمةترجمة القلعةمركز رفع الملفاتدخولالتسجيل
 


 

 الشقاء في ثلاثة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الهاشمي
عضو نشيط
عضو نشيط
الهاشمي


تاريخ التسجيل : 08/01/2010
الاقامة : بلاد
الجنس : ذكر
المهنـة : مهندس
عدد المساهمات : 22
العمر : 55

الشقاء في ثلاثة  Empty
مُساهمةموضوع: الشقاء في ثلاثة    الشقاء في ثلاثة  I_icon10الإثنين أكتوبر 03, 2011 1:55 pm



بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمْ
السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ
رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا
الْحَمْدُ لله الَّذِيْ بِنِعْمَتِهِ تَتِمُّ الصَّالِحَاتْ
اللهم بك التوفيق وعليك التوكل وبك البلاغ

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا ومولانا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين
روى الأمام الحافظ المحدث الفقيه جبل الحفاظ أبوعبدالله محمد بن إسماعيل البخاري رحمة الله في صحيحة في كتاب الطب باب الشفاء في ثلاثة

حَدَّثَنِي الْحُسَيْنُ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ حَدَّثَنَا مَرْوَانُ بْنُ شُجَاعٍ حَدَّثَنَا سَالِمٌ الافْطَسُ عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ الشِّفَاءُ فِي ثَلاثَةٍ شَرْبَةِ عَسَلٍ وَشَرْطَةِ مِحْجَمٍ وَكَيَّةِ نَارٍ وَأَنْهَى أُمَّتِي عَنْ الْكَيِّ رَفَعَ الْحَدِيثَ وَرَوَاهُ الْقُمِّيُّ عَنْ لَيْثٍ عَنْ مُجَاهِدٍ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْعَسَلِ وَالْحَجْمِ


قال الأمام الحافظ المحدث الفقيه أبو الفضل أحمد على بن حجر العسقلاني الشافعي رحمه الله في شرحه على البخاري
قوله : ( حدثني الحسين ) كذا لهم غير منسوب , وجزم جماعة بأنه ابن محمد بن زياد النيسابوري المعروف بالقباني , قال الكلاباذي : كان يلازم البخاري لما كان بنيسابور وكان عنده مسند أحمد بن منيع سمعه منه يعني شيخه في هذا الحديث , وقد ذكر الحاكم في تاريخه من طريق الحسين المذكور أنه روى حديثا فقال : كتب عني محمد بن إسماعيل هذا الحديث . ورأيت في كتاب بعض الطلبة قد سمعه منه عني ا ه . وقد عاش الحسين القباني بعد البخاري ثلاثا وثلاثين سنة وكان من أقران مسلم , فرواية البخاري عنه من رواية الأكابر عن الأصاغر . وأحمد بن منيع شيخ الحسين فيه من الطبقة الوسطى من شيوخ البخاري , فلو رواه عنه بلا واسطة لم يكن عاليا له . وكانت وفاة أحمد بن منيع - وكنيته أبو جعفر - سنة أربع وأربعين ومائتين وله أربع وثمانون سنة , واسم جده عبد الرحمن وهو جد أبي القاسم البغوي لأمه , ولذلك يقال له المنيعي وابن بنت منيع , وليس له في البخاري سوى هذا الحديث , وجزم الحاكم بأن الحسين المذكور هو ابن يحيى بن جعفر البيكندي وقد أكثر البخاري الرواية عن أبيه يحيى بن جعفر وهو من صغار شيوخه , والحسين أصغر من البخاري بكثير , وليس في البخاري عن الحسين سواء كان القباني أو البيكندي سوى هذا الحديث . وقول البخاري بعد ذلك " حدثنا محمد بن عبد الرحيم " هو المعروف بصاعقة يكني أبا يحيى وكان من كبار الحفاظ وهو من أصاغر شيوخ البخاري ومات قبل البخاري بسنة واحدة وسريج بن يونس شيخه بمهملة ثم جيم من طبقة أحمد بن منيع ومات قبله بعشر سنين , وشيخهما مروان بن شجاع هو الحراني أبو عمرو , وأبو عبد الله مولى محمد بن مروان بن الحكم نزل بغداد وقواه أحمد بن حنبل وغيره , وقال أبو حاتم الرازي : يكتب حديثه وليس بالقوي , وليس له في البخاري سوى هذا الحديث وآخر تقدم في الشهادات , ولم يتفق وقوع هذا الحديث للبخاري عاليا , فإنه قد سمع من أصحاب مروان بن شجاع هذا ولم يقع له هذا الحديث عنه إلا بواسطتين , وشيخه سالم الأفطس هو ابن عجلان وما له في البخاري سوى الحديثين المذكورين من رواية مروان بن شجاع عنه . قوله : ( حدثني سالم الأفطس ) وفي الرواية الثانية عن سالم وقع عند الإسماعيلي " عن المنيعي حدثنا جدي هو أحمد بن منيع حدثنا مروان بن شجاع قال ما أحفظه إلا عن سالم الأفطس حدثني " فذكره , قال الإسماعيلي : صار الحديث عن مروان بن شجاع بالشك منه فيمن حدثه به . قلت : وكذا أخرجه أحمد بن حنبل عن مروان بن شجاع سواء , وأخرجه ابن ماجه عن أحمد بن منيع مثل رواية البخاري الأولى بغير شك , وكذا أخرجه الإسماعيلي أيضا عن القاسم بن زكريا عن أحمد بن منيع , وكذا رويناه في " فوائد أبي طاهر المخلص " حدثنا محمد بن يحيى بن صاعد حدثنا أحمد بن منيع . قوله : ( عن سعيد بن جبير ) وقع في " مسند دعلج " من طريق محمد بن الصباح " حدثنا مروان بن شجاع عن سالم الأفطس أظنه عن سعيد بن جبير " كذا بالشك أيضا , وكان ينبغي للإسماعيلي أن يعترض بهذا أيضا , والحق أنه لا أثر للشك المذكور , والحديث متصل بلا ريب . قوله : ( عن ابن عباس قال : الشفاء في ثلاث ) كذا أورده موقوفا , لكن آخره يشعر بأنه مرفوع لقوله " وأنهى أمتي عن الكي " وقوله " رفع الحديث " وقد صرح برفعه في رواية سريج بن يونس حيث قال فيه " عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم " ولعل هذا هو السر في إيراد هذه الطريق أيضا مع نزولها , وإنما لم يكتف بها عن الأولى للتصريح في الأولى بقول مروان " حدثني سالم " ووقعت في الثانية بالعنعنة . قوله : ( رواه القمي ) بضم القاف وتشديد الميم هو يعقوب بن عبد الله بن سعد بن مالك بن هانئ بن عامر بن أبي عامر الأشعري , لجده أبي عامر صحبة وكنية يعقوب أبو الحسن وهو من أهل قم ونزل الري , قواه النسائي وقال الدارقطني ليس بالقوي , وما له في البخاري سوى هذا الموضع . وليث شيخه هو ابن سليم الكوفي سيئ الحفظ . وقد وقع لنا هذا الحديث من رواية القمي موصولا في " مسند البزار " وفي " الغيلانيات " في " جزء ابن بخيت " كلهم من رواية عبد العزيز بن الخطاب عنه بهذا السند , وقصر بعض الشراح فنسبه إلى تخريج أبي نعيم في الطب , والذي عند أبي نعيم بهذا السند حديث آخر في الحجامة لفظه " احتجموا لا يتبيغ بكم الدم فيقتلكم " . قوله : ( في العسل والحجم ) في رواية الكشميهني " والحجامة " ووقع في رواية عبد العزيز بن الخطاب المذكورة " إن كان في شيء من أدويتكم شفاء ففي مصة من الحجام , أو مصة من العسل " وإلى هذا أشار البخاري بقوله " في العسل والحجم " وأشار بذلك إلى أن الكي لم يقع في هذه الرواية . وأغرب الحميدي في " الجمع " فقال في أفراد البخاري : الحديث الخامس عشر عن طاوس عن ابن عباس من رواية مجاهد عنه , قال : وبعض الرواة يقول فيه عن مجاهد عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم " في العسل والحجم الشفاء " وهذا الذي عزاه للبخاري لم أره فيه أصلا , بل ولا في غيره , والحديث الذي اختلف الرواة فيه هل هو عن مجاهد عن طاوس عن ابن عباس أو عن مجاهد عن ابن عباس بلا واسطة إنما هو في القبرين اللذين كانا يعذبان , وقد تقم التنبيه عليه في كتاب الطهارة , وأما حديث الباب فلم أره من رواية طاوس أصلا , وأما مجاهد فلم يذكره البخاري عنه إلا تعليقا كما بينته , وقد ذكرت من وصله , وسياق لفظه : قال الخطابي انتظم هذا الحديث على جملة ما يتداوى به الناس , وذلك أن الحجم يستفرغ الدم وهو أعظم الأخلاط , والحجم أنجحها شفاء عند هيجان الدم , وأما العسل فهو مسهل للأخلاط البلغمية , ويدخل في المعجونات ليحفظ على تلك الأدوية قواها ويخرجها من البدن , وأما الكي فإنما يستعمل في الخلط الباغي الذي لا تنحسم مادته إلا به , ولهذا وصفه النبي صلى الله عليه وسلم ثم نهى عنه , وإنما كرهه لما فيه من الألم الشديد والخطر العظيم , ولهذا كانت العرب تقول في أمثالها " آخر الدواء الكي " , وقد كوى النبي صلى الله عليه وسلم سعد بن معاذ وغيره , واكتوى غير واحد من الصحابة . قلت : ولم يرد النبي صلى الله عليه وسلم الحصر في الثلاثة , فإن الشفاء قد يكون في غيرها , وإنما نبه بها على أصول العلاج , وذلك أن الأمراض الامتلائية تكون دموية وصفراوية وبلغمية وسوداوية , وشفاء الدموية بإخراج الدم , وإنما خص الحجم بالذكر لكثرة استعمال العرب والفهم له , بخلاف الفصد فإنه وإن كان في معنى الحجم لكنه لم يكن معهودا لها غالبا . على أن في التعبير بقوله " شرطة محجم " ما قد يتناول الفصد , وأيضا فالحجم في البلاد الحارة أنجح من الفصد , والفصد في البلاد التي ليست بحارة أنجح من الحجم . وأما الامتلاء الصفراوي وما ذكر معه فدواؤه بالمسهل , وقد نبه عليه بذكر العسل , وسيأتي توجيه ذلك في الباب الذي بعده . وأما الكي فإنه يقع آخرا لإخراج ما يتعسر إخراجه من الفضلات ; وإنما نهى عنه مع أثباته الشفاء فيه إما لكونهم كانوا يرون أنه يحسم المادة بطبعه فكرهه لذلك , ولذلك كانوا يبادرون إليه قبل حصول الداء لظنهم أنه يحسم الداء فتعجل الذي يكتوي التعذيب بالنار لأمر مظنون , وقد لا يتفق أن يقع له ذلك المرض الذي يقطعه الكي . ويؤخذ من الجمع بين كراهته صلى الله عليه وسلم للكي وبين استعماله له أنه لا يترك مطلقا ولا يستعمل مطلقا , بل يستعمل عند تعينه طريقا إلى الشفاء مع مصاحبة اعتقاد أن الشفاء بإذن الله تعالى , وعلى هذا التفسير يحمل حديث المغيرة رفعه " من اكتوى أو استرقى فقد برئ من التوكل " أخرجه الترمذي والنسائي وصححه ابن حبان والحاكم . وقال الشيخ أبو محمد بن أبي جمرة : علم من مجموع كلامه في الكي أن فيه نفعا وأن فيه مضرة , فلما نهى عنه علم أن جانب المضرة فيه أغلب , وقريب منه إخبار الله تعالى أن في الخمر منافع ثم حرمها لأن المضار التي فيها أعظم من المنافع . انتهى ملخصا . وسيأتي الكلام على كل من هذه الأمور الثلاثة في أبواب مفرده لها . وقد قيل إن المراد بالشفاء في هذا الحديث الشفاء من أحد قسمي المرض , لأن الأمراض كلها إما مادية أو غيرها ; والمادية كما تقدم حارة وباردة , وكل منهما وإن انقسم إلى رطبة ويابسة ومركبة فالأصل الحرارة والبرودة وما عداهما ينفعل من إحداهما , فنبه بالخبر على أصل المعالجة بضرب من المثال , فالحارة تعالج بإخراج الدم لما فيه من استفراغ المادة وتبريد المزاج , والباردة بتناول العسل لما فيه من التسخين والإنضاج والتقطيع والتلطيف والجلاء والتليين , فيحصل بذلك استفراغ المادة برفق , وأما الكي فخاص بالمرض المزمن لأنه يكون عن مادة باردة فقد تفسد مزاج العضو فإذا كوي خرجت منه , وأما الأمراض التي ليست بمادية فقد أشير إلى علاجها بحديث " الحمى من فيح جهنم فأبردوها بالماء " وسيأتي الكلام عليه عند شرحه إن شاء الله تعالى . وأما قوله " وما أحب أن أكتوي " فهو من جنس تركه أكل الضب مع تقريره أكله على مائدته واعتذاره بأنه يعافه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
(Sara Ali)
المديرة العامة
المديرة العامة
(Sara Ali)


تاريخ التسجيل : 19/09/2009
الاقامة : Egypt
الجنس : انثى
المهنـة : معلمة
عدد المساهمات : 2218
العمر : 37
الموقع قلعة ملوك وملكات العرب

الشقاء في ثلاثة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشقاء في ثلاثة    الشقاء في ثلاثة  I_icon10الإثنين أكتوبر 03, 2011 4:20 pm

جزاك الله خيرا على الموضوع القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kingsqueens.ahlamontada.com
زائر
زائر
Anonymous



الشقاء في ثلاثة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشقاء في ثلاثة    الشقاء في ثلاثة  I_icon10الجمعة أكتوبر 07, 2011 5:02 am

مشكور على الموضوع
يا أخ هاشمى ربنا يجزيك خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صائد الخير المصرى
مـشــرف القـصـر الإسـلامي
مـشــرف القـصـر الإسـلامي
صائد الخير المصرى


تاريخ التسجيل : 29/06/2010
الاقامة : بورسعيد
الجنس : ذكر
المهنـة : طالب
عدد المساهمات : 131
العمر : 41

الشقاء في ثلاثة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشقاء في ثلاثة    الشقاء في ثلاثة  I_icon10الجمعة أكتوبر 07, 2011 5:34 pm

جزاك الله خير اخى بارك الله فيك وان كان لى ملاحظة صغيرة للفائدة الموضوع جيد ولكن الاختصار يعطى االوضوع نسبة كبيرة من القراءة وعموم الفائدة وانت تعلم ان منا الكثير لا يطيق القراءة وياخذ رؤوس اقلام فقط الا ان يكون الموضوع يحتاج الى التفصيل وده مشورة لك والا فانت لك مطلق الحرية فى كيفية نشر مواضيعك تقبل مرورى اخوك صائد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://forsan-alslafih.online-talk.net
 
الشقاء في ثلاثة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قلعة ملوك وملكات العرب - إسلاميات وبرامج وأنمى وكرتون :: مجالس الأقسام العامة والعلمية والثقافية ::  القصر الإسلامي  ::  ( قسم الفتاوى الاسلامية )-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» Strike vp the sand - حلقة مهاجمة الرمال من مسلسل علاء الدين
الشقاء في ثلاثة  I_icon10الخميس مارس 03, 2022 6:50 pm من طرف N_F_2

» فيلم taking the 5th grade الفسحة ، حدث فى الصف الخامس مدبلج عربي
الشقاء في ثلاثة  I_icon10الخميس مارس 03, 2022 6:21 pm من طرف N_F_2

» فقط على قلعة ملوك وملكات العرب مسلسل المقاتل النبيل (أكيرا يوكى ) كامل مدبلج عربي
الشقاء في ثلاثة  I_icon10الخميس مارس 03, 2022 6:19 pm من طرف N_F_2

» الآن مسلسل SpongeBob Squarepants، سبونج بوب على قلعة ملوك وملكات العرب
الشقاء في ثلاثة  I_icon10الخميس مارس 03, 2022 6:16 pm من طرف N_F_2

» مدرسة الامبراطور الجديدة حلقة دروس فى تربية اللاما - تسلق كازكو
الشقاء في ثلاثة  I_icon10الخميس مارس 03, 2022 6:13 pm من طرف N_F_2

» الحرب ضد الندم
الشقاء في ثلاثة  I_icon10الجمعة نوفمبر 06, 2015 11:19 am من طرف الورّاق

» هذا البرنامج الرائع يستطيع ان يوصلك لدرجة الاحتراف فى اللغة الانجليزية
الشقاء في ثلاثة  I_icon10الخميس أكتوبر 29, 2015 5:30 pm من طرف (Sara Ali)

» هل الضمير صنع بشري؟ وأين موقعه من الخير والشر؟
الشقاء في ثلاثة  I_icon10الأربعاء أكتوبر 28, 2015 6:36 pm من طرف (Sara Ali)

» الأخلاق في الاسلام 2
الشقاء في ثلاثة  I_icon10السبت سبتمبر 12, 2015 9:31 pm من طرف الورّاق

» الأخلاق في الاسلام 1
الشقاء في ثلاثة  I_icon10الثلاثاء أغسطس 11, 2015 5:41 pm من طرف الورّاق

» حول الحياة الطيبة
الشقاء في ثلاثة  I_icon10الإثنين يونيو 29, 2015 4:23 am من طرف الورّاق

» هل اللغة العربية تضعف أم تقوى مع الزمن
الشقاء في ثلاثة  I_icon10السبت مايو 02, 2015 10:07 pm من طرف الورّاق

» عضو جديد معكم فهل من مرحب ؟
الشقاء في ثلاثة  I_icon10الإثنين أبريل 06, 2015 11:29 pm من طرف (Sara Ali)

» برنامج و مميزات الحسابات المقاولات
الشقاء في ثلاثة  I_icon10السبت فبراير 28, 2015 5:30 pm من طرف amal falcon

» تصميم و برمجة و صيانة شبكات الكمبيوتر و الانترنت و الاتصالات
الشقاء في ثلاثة  I_icon10الإثنين فبراير 16, 2015 10:45 pm من طرف amal falcon

» هل اللغة العربية تضعف أم تقوى مع الزمن؟ 2
الشقاء في ثلاثة  I_icon10الجمعة يناير 30, 2015 2:21 am من طرف الورّاق

» احدث اجهزه الحضور والانصراف
الشقاء في ثلاثة  I_icon10الأربعاء يناير 28, 2015 4:40 pm من طرف hala youssef

» أنظمة البوابات الإلكترونية الخاصة بكشف المعادن(ماركات عالمية)
الشقاء في ثلاثة  I_icon10الأربعاء يناير 28, 2015 1:45 pm من طرف محمد جمال الشافعى

» تصميم مواقع لجميع المجالات والانشطة التجارية
الشقاء في ثلاثة  I_icon10الأحد يناير 25, 2015 7:55 pm من طرف amal falcon

» جناحي الحضارة الغربية
الشقاء في ثلاثة  I_icon10الجمعة ديسمبر 19, 2014 9:23 pm من طرف (Sara Ali)

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
(Sara Ali)
الشقاء في ثلاثة  Vote_rcapالشقاء في ثلاثة  Voting_barالشقاء في ثلاثة  Vote_lcap 
samar000
الشقاء في ثلاثة  Vote_rcapالشقاء في ثلاثة  Voting_barالشقاء في ثلاثة  Vote_lcap 
مجد111
الشقاء في ثلاثة  Vote_rcapالشقاء في ثلاثة  Voting_barالشقاء في ثلاثة  Vote_lcap 
ام ميسون
الشقاء في ثلاثة  Vote_rcapالشقاء في ثلاثة  Voting_barالشقاء في ثلاثة  Vote_lcap 
باندة الاسكندرية
الشقاء في ثلاثة  Vote_rcapالشقاء في ثلاثة  Voting_barالشقاء في ثلاثة  Vote_lcap 
امين
الشقاء في ثلاثة  Vote_rcapالشقاء في ثلاثة  Voting_barالشقاء في ثلاثة  Vote_lcap 
world wide
الشقاء في ثلاثة  Vote_rcapالشقاء في ثلاثة  Voting_barالشقاء في ثلاثة  Vote_lcap 
lovemoha
الشقاء في ثلاثة  Vote_rcapالشقاء في ثلاثة  Voting_barالشقاء في ثلاثة  Vote_lcap 
ocean heart
الشقاء في ثلاثة  Vote_rcapالشقاء في ثلاثة  Voting_barالشقاء في ثلاثة  Vote_lcap 
ام ياسمين
الشقاء في ثلاثة  Vote_rcapالشقاء في ثلاثة  Voting_barالشقاء في ثلاثة  Vote_lcap 
Face Book
 
 
.: عدد زوار المنتدى :.
 
Preview on Feedage: %D9%82%D9%84%D8%B9%D8%A9-%D9%85%D9%84%D9%88%D9%83-%D9%88%D9%85%D9%84%D9%83%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8-%D8%8C%D8%A7%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D9%88%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%85%D8%AC-%D9%88%D8%A3%D9%86%D9%85%D9%89-%D9%88%D9%83%D8%B1%D8%AA%D9%88%D9%86- Add to My Yahoo! قلعة ملوك وملكات العرب ،اسلاميات وبرامج وأنمى وكرتون Add to Google! قلعة ملوك وملكات العرب ،اسلاميات وبرامج وأنمى وكرتون Add to AOL! قلعة ملوك وملكات العرب ،اسلاميات وبرامج وأنمى وكرتون Add to MSN قلعة ملوك وملكات العرب ،اسلاميات وبرامج وأنمى وكرتون Subscribe in NewsGator Online قلعة ملوك وملكات العرب ،اسلاميات وبرامج وأنمى وكرتون
Add to Netvibes قلعة ملوك وملكات العرب ،اسلاميات وبرامج وأنمى وكرتون Subscribe in Pakeflakes قلعة ملوك وملكات العرب ،اسلاميات وبرامج وأنمى وكرتون Subscribe in Bloglines قلعة ملوك وملكات العرب ،اسلاميات وبرامج وأنمى وكرتون Add to Alesti RSS Reader قلعة ملوك وملكات العرب ،اسلاميات وبرامج وأنمى وكرتون Add to Windows Live قلعة ملوك وملكات العرب ،اسلاميات وبرامج وأنمى وكرتون iPing-it قلعة ملوك وملكات العرب ،اسلاميات وبرامج وأنمى وكرتون
Add to Feedage RSS Alerts قلعة ملوك وملكات العرب ،اسلاميات وبرامج وأنمى وكرتون