قلعة ملوك وملكات العرب - إسلاميات وبرامج وأنمى وكرتون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قلعة ملوك وملكات العرب - إسلاميات وبرامج وأنمى وكرتون


 
الرئيسيةبوابة القلعةأحدث الصورنعرض الأوسمةترجمة القلعةمركز رفع الملفاتدخولالتسجيل
 


 

 همسة لمعلم الصفوف الأولية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
باندة الاسكندرية
عــضوة ذهبية مميزة
عــضوة ذهبية مميزة
باندة الاسكندرية


تاريخ التسجيل : 02/01/2010
الاقامة : مصر
الجنس : انثى
المهنـة : مهندس
عدد المساهمات : 328
العمر : 50
الموقع منتدى الاميرة

همسة لمعلم الصفوف الأولية Empty
مُساهمةموضوع: همسة لمعلم الصفوف الأولية   همسة لمعلم الصفوف الأولية I_icon10الأحد أبريل 18, 2010 12:14 pm

إن معلم الصفوف
الأوليه الذي نتطلع اليه يجب أن يتمتع ببعض الصفات الشخصية التي تساعده على
أداء عمله على أكمل وجه، وتجعله محبوبا لدى الطلاب مقربا من نفوسهم، ومن
أهم هذه الصفات، رحابة الصدر، وتفهم حاجات الطلاب وخصائصهم النفسية
والإجتماعية والعقلية، ومراعاتهم والصبر والأناة، وحسن التعامل، والحنو
والعطف .. كما يجب أن يكون معدا إعدادا تربويا مناسبا، مدركا لمطالب
المواد، ممارسا لها، ففي مجال (طرق التدريس) ينبغي على معلم هذه المرحلة
تجنب الإلقائية، ومراعاة الفروق الفردية والمرور عليهم واحدا واحدا.
وينبغي له تقوبم الطلاب في بداية كل فصل دراسي يجري خلاله اختبار يقيس فيه
قدرات كل طالب ومستواه .
أما الأساليب والإجراءات التي سيتخذها لتحقيق هذه الأهداف فإن الواجب عليه
أن يجري بعض الاختبارات الشفهية والتحريرية لقياس تحقيق الهدف .
وعليه كذلك عدم الانتقال إلى الهدف الآخر قبل التأكد من تحقيق الهدف
الحالي، لأنه إن فعل فإنه يكون قد أضاع جهوده السابقة عبثا، خصوصا إذا كان
الهدف اللاحق مبنيا على تحقيق الهدف السابق.
وإذا كان التقويم الشفهي مفيدا فإن التحريري أكثر فائدة ؛ لأنه يضيف الى
تفهم الفكرة والتعبير عنها، وسيلة التعبير بالكتابة، والتربويون يقولون (إن
اليد لا تنسى).
إضافة الى تمرين اليد على الكتابة، والعقل على تنظيم الأفكار ، وكلما كان
التقويم التحريري مركزا على الهدف، موجزا بحيث لا يتعدى زمن الإجابة عن
دقيقتين كحد أقصى، كانت جدواه أكبر وفاعلينه أكثر.
أما ( المواد والتقنيات التعليمية ) فلا غنى لمعلم هذه الصفوف عنها، ولا
يقبل منه مهما كانت الظروف إهمالها وعدم توظيفها .. فطبيعة طلاب هذه
الصفوف، ومحدودية إدراكهم، وصعوبة مخاطبة عقولهم، تلزم المعلم بضرورة نهج
أيسر الطرق وأسرعها وأكثرها فاعلية في ايصال الهدف إليهم، وهذا لا يمكن أن
يتحقق بدرجة كبيرة إلا عن طريق مخاطبة حواسهم بواسطة استخدام المواد
والتقنيات التعليمية المناسبة.
و إدارة الفصل فن قائم بذاته لا يجيده إلا المبدعون من المعلمين، الذين
يستطيعون تحقيق أكبر قدر من الأهداف التعليمية والتربوية بأيسر قدر من
الجهود، وكلنا نعلم أن هناك من يكاد يقتل نفسه من المعلمين في سبيل تعليم
الطلاب لكن نتيجة كل هذه الجهود التي يبذلها صفر، لأنها جهود غير منظمة ولا
مخططة، وتقوم على قدر كبير من الإلقائية غير المجدية، وإهمال للتقويم
والقياس، وتهميش كبير لدور الطالب.
بينما هناك من يديرون الفصل بكل كفاءة وأقل جهد، لأنهم يعطون الطلاب قدرا
كبيرا ومعقولا من الأداء والنشاط في الحصة، موظفين حماسة الطلاب الشديدة
وروح المنافسة الشريفة بينهم في هذا المجال، مدركين غاية الإدراك أن ما
يتعلمه الطالب من زميله أبقى في نفسه وعقله وأعمق أثرا مما يتعلمه من
أستاذه.
والإدارة الناجحة للفصل توجب العدل بين الطلاب، وعدم تمييز بعضهم على بعض
في البشاشة وحسن التعامل .. لذا يجب أن يغرس المعلم في طلابه الثقة فيه
ويمد بينه وبينهم جسورا من المحبة والإحترام المتبادل.
وإذا أحب الطالب معلمه قبل منه كل شيْ، وساعده على نفسه، وبذل أقصى جهوده
ليكون لديه من المتفوقين ، والعكس صحيح .
ومن الأمور التي تهيْ للمعلم البيئة المناسبة للتعليم ، الإعداد الجيد
للدروس ذهنيا وكتابيا، ويجب أن يكون الإعداد الكتابي إجرائيا يعتمد طريقة
(الأهداف السلوكية) التي يمكن ملاحظتها وقياسها.
وكما هو معروف فإن طريقة الإعداد بالأهداف السلوكية تتكون من ثلاثة عناصر
رئيسية هي : (الأهداف السلوكية - الوسائل والأساليب والأنشطة -
والوجدانية).
* ـ والهدف السلوكي يفضل أن يصاغ على النحو التالي :
أن + فعل سلوكي إجرائي ويكون بصيغة المضارع + الطالب + محتوى التعلم + ظروف
ونوعية الأداء.
مثال : أن يقرأ الطالب الدرس قراءة جهرية .
وينبغي أن يكون الفعل السلوكي إجرائيا أي يتم تنفيذه في الحصة، قابلا
للقياس والملاحظة، ومن أمثلة الأفعال غير الإجرائية (يحب - يعرف - يفهم -
يجيد) لأن هذه الأفعال لا يمكن أن تجرى في الحصة، ومن الأفعال غير القابلة
للقياس والملاحظة (يدرك - يفهم - يكره) لأن الإدراك والفهم والكره والحب
والميل ونحوها عمليات تحدث داخل عقل الطالب فلا يمكن ملاحظتها . ولذلك
ينبغي استخدام أفعال تحقق المطلوب مع كونها إجرائية قابلة للملاحظة والقياس
مثل (يذكر - يحدد - يقرأ - يعدد - يشرح - يفسر - يكتب - يقارن - يستنتج -
يتعرف - يميز - يختار - يملأ - يكمل).
ومن ضوابط الفعل الصالح للإستعمال في الهدف السلوكي، إمكان توجيه الأمر الى
الطالب مثل (يقرأ - اقرأ - يكتب - اكتب - يعدد - عدد).
أما الأفعال (يحب - يفهم - يدرك) فلا يمكن أن يقال للطالب منها (أحب - أفهم
- أدرك).
ومن الأفعال غير الصالحة لأن تكون أهدافا، الفعل (يتدرب) فلا يصح أن يقال
في الهدف (أن يتدرب الطالب على كتابة الهمزة المتوسطة كتابة صحيحة) لأن
التدريب أسلوب لا هدف، ويمكن تعديل عبارة الهدف السابق الى (أن يكتب الطالب
الهمزة المتوسطة كتابة صحيحة).
والأهداف المهارية أو النفسحركية هي التي يفضل أن تأخذ النصيب الأوفر من
أهداف الحصة ؛ لأنها هي الأهداف التطبيقية التي يمارس الطالب من خلالها
التطبيق العملي، شفويا كان أم تحريريا - لما تعلمه وفهمه من الدرس .
* ـ أما العنصر الثاني من عناصر الإعداد الكتابي فهو (الوسائل والأساليب
والأنشطة)، و (الوسائل) يقصد بها الأدوات التعليمية المعينة التي يستطيع
المعلم بواسطتها إيصال المعلومة الى ذهن المتعلم بأيسر جهد وأقصر وقت .
ويقصد ب (الأساليب) كل الأعمال التي يؤديها المعلم والطالب من أجل تحقيق
الهدف، و (النشاط) يقصد به ما يقوم به الطالب من أداء شفهي أو تحريري،
استجابة لمتطلبات الأسلوب المستخدم لتحقيق الهدف.
فإذا كان الهدف - مثلا - هو (أن يحدد الطالب ثلاث كلمات صعبة ويفسرها من
خلال السياق) فإنه يقال في عنصر (الأساليب والوسائل والأنشطة) - مثلا :
أطلب من الطالب استخراج ثلاث كلمات صعبة، من الموضوع الوارد في ص 25 من
الكتاب، وتفسيرها من خلال السياق، وتسجيل ذلك في الدفتر خلال مدة لا تتجاوز
دقيقتين.
فطلب المعلم من الطالب استخراج الكلمات وتفسيرها (أسلوب) واستخدام الكتاب
(وسيلة)، والتسجيل في الدفتر (نشاط).
ومن خلال ما سبق يتبين أنه لا بد من أن يكون لكل هدف من الأهداف المرسومة،
أسلوب يرسم ويحدد، ولا يمكن تصور تسجيل هدف من الأهداف دون ذكر الطريقة
التي يتم بواساطتها تحقيق الهدف.
أما الوسيلة فقد تكون لوحة أو جهازا أو مجسما .. وقد تكون السبورة أو
الكتاب .
* ـ وأما العنصر الثالث والأخير من عناصر الخطة وهو التقويم فيقصد به قياس
مدى تحقق الهدف .. فإذا كان الهدف (قراءة صامتة) فإن التقويم يتم عن طريق
(الملاحظة والتوجيه) وإن كان الهدف مصدرا بعبارة (أن يذكر أو يحدد أو يعدد
أو يفسر أو يقارن أو يميز .... ألخ) فإن التقويم يتم عن طريق (الاستماع
والتصويب) إذا كان النشاط كتابيا . وإذا كان لا بد لكل هدف من أسلوب فإنه
لا بد له أيضا من تقويم.
هذه باختصار شديد الإعداد بالأهداف السلوكية، وهي كما يلاحظ طريقة إجرائية
منظمة لا مجال فيها للعشوائية ولا لتضييع الجهود ، تساعد المعلم على أداء
دوره بكل يسر وسهولة ووضوح، وتتيح له الأمل الأمثللممارسة الموقف .
التعليمي بكل متطلباته وإجراءاته اللازمة، وتحد بالتالي من هدر الجهود
والتخبط المزعج للمعلم والطالب.
كما أنها توضح للمطلع عليها من المديرين والمشرفين التربويين وغيرهم،
الصورة شبه الحقييقية لأداء المعلم، وتنبىْ عن مدى وعيه واستيعابه للأهداف
التربوية، وطرق التدريس، وإدارة الفصل، وتوظيف الوسائل التعليمية، وتظهر
كذلك ـ مدى تأثيره التربوي والتعليمي ـ في نفوس طلابه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.lailaty.net
(Sara Ali)
المديرة العامة
المديرة العامة
(Sara Ali)


تاريخ التسجيل : 19/09/2009
الاقامة : Egypt
الجنس : انثى
المهنـة : معلمة
عدد المساهمات : 2218
العمر : 37
الموقع قلعة ملوك وملكات العرب

همسة لمعلم الصفوف الأولية Empty
مُساهمةموضوع: رد: همسة لمعلم الصفوف الأولية   همسة لمعلم الصفوف الأولية I_icon10الأحد أبريل 18, 2010 1:50 pm

جزاك الله خيرا أختى الكريمة
موضوع مهم
فالمعلم هو الذى يغرس القيم فى اطفالنا لذا يجب ان يتصف بعدة صفات مهمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kingsqueens.ahlamontada.com
ام ميسون
عــضوة ذهبية مميزة
عــضوة ذهبية مميزة
ام ميسون


تاريخ التسجيل : 09/01/2010
الاقامة : مصر
الجنس : انثى
المهنـة : غير معروف
عدد المساهمات : 359
العمر : 38

همسة لمعلم الصفوف الأولية Empty
مُساهمةموضوع: رد: همسة لمعلم الصفوف الأولية   همسة لمعلم الصفوف الأولية I_icon10الأحد أبريل 18, 2010 10:33 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] مشكورة اختى اميرة ساهرةا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
همسة لمعلم الصفوف الأولية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قلعة ملوك وملكات العرب - إسلاميات وبرامج وأنمى وكرتون :: مجالس الأقسام العامة والعلمية والثقافية :: ~ قصـــر الحــياه الأســـرية ~ ::  قسم تربيـة الأبـناء-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» Strike vp the sand - حلقة مهاجمة الرمال من مسلسل علاء الدين
همسة لمعلم الصفوف الأولية I_icon10الخميس مارس 03, 2022 6:50 pm من طرف N_F_2

» فيلم taking the 5th grade الفسحة ، حدث فى الصف الخامس مدبلج عربي
همسة لمعلم الصفوف الأولية I_icon10الخميس مارس 03, 2022 6:21 pm من طرف N_F_2

» فقط على قلعة ملوك وملكات العرب مسلسل المقاتل النبيل (أكيرا يوكى ) كامل مدبلج عربي
همسة لمعلم الصفوف الأولية I_icon10الخميس مارس 03, 2022 6:19 pm من طرف N_F_2

» الآن مسلسل SpongeBob Squarepants، سبونج بوب على قلعة ملوك وملكات العرب
همسة لمعلم الصفوف الأولية I_icon10الخميس مارس 03, 2022 6:16 pm من طرف N_F_2

» مدرسة الامبراطور الجديدة حلقة دروس فى تربية اللاما - تسلق كازكو
همسة لمعلم الصفوف الأولية I_icon10الخميس مارس 03, 2022 6:13 pm من طرف N_F_2

» الحرب ضد الندم
همسة لمعلم الصفوف الأولية I_icon10الجمعة نوفمبر 06, 2015 11:19 am من طرف الورّاق

» هذا البرنامج الرائع يستطيع ان يوصلك لدرجة الاحتراف فى اللغة الانجليزية
همسة لمعلم الصفوف الأولية I_icon10الخميس أكتوبر 29, 2015 5:30 pm من طرف (Sara Ali)

» هل الضمير صنع بشري؟ وأين موقعه من الخير والشر؟
همسة لمعلم الصفوف الأولية I_icon10الأربعاء أكتوبر 28, 2015 6:36 pm من طرف (Sara Ali)

» الأخلاق في الاسلام 2
همسة لمعلم الصفوف الأولية I_icon10السبت سبتمبر 12, 2015 9:31 pm من طرف الورّاق

» الأخلاق في الاسلام 1
همسة لمعلم الصفوف الأولية I_icon10الثلاثاء أغسطس 11, 2015 5:41 pm من طرف الورّاق

» حول الحياة الطيبة
همسة لمعلم الصفوف الأولية I_icon10الإثنين يونيو 29, 2015 4:23 am من طرف الورّاق

» هل اللغة العربية تضعف أم تقوى مع الزمن
همسة لمعلم الصفوف الأولية I_icon10السبت مايو 02, 2015 10:07 pm من طرف الورّاق

» عضو جديد معكم فهل من مرحب ؟
همسة لمعلم الصفوف الأولية I_icon10الإثنين أبريل 06, 2015 11:29 pm من طرف (Sara Ali)

» برنامج و مميزات الحسابات المقاولات
همسة لمعلم الصفوف الأولية I_icon10السبت فبراير 28, 2015 5:30 pm من طرف amal falcon

» تصميم و برمجة و صيانة شبكات الكمبيوتر و الانترنت و الاتصالات
همسة لمعلم الصفوف الأولية I_icon10الإثنين فبراير 16, 2015 10:45 pm من طرف amal falcon

» هل اللغة العربية تضعف أم تقوى مع الزمن؟ 2
همسة لمعلم الصفوف الأولية I_icon10الجمعة يناير 30, 2015 2:21 am من طرف الورّاق

» احدث اجهزه الحضور والانصراف
همسة لمعلم الصفوف الأولية I_icon10الأربعاء يناير 28, 2015 4:40 pm من طرف hala youssef

» أنظمة البوابات الإلكترونية الخاصة بكشف المعادن(ماركات عالمية)
همسة لمعلم الصفوف الأولية I_icon10الأربعاء يناير 28, 2015 1:45 pm من طرف محمد جمال الشافعى

» تصميم مواقع لجميع المجالات والانشطة التجارية
همسة لمعلم الصفوف الأولية I_icon10الأحد يناير 25, 2015 7:55 pm من طرف amal falcon

» جناحي الحضارة الغربية
همسة لمعلم الصفوف الأولية I_icon10الجمعة ديسمبر 19, 2014 9:23 pm من طرف (Sara Ali)

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
(Sara Ali)
همسة لمعلم الصفوف الأولية Vote_rcapهمسة لمعلم الصفوف الأولية Voting_barهمسة لمعلم الصفوف الأولية Vote_lcap 
samar000
همسة لمعلم الصفوف الأولية Vote_rcapهمسة لمعلم الصفوف الأولية Voting_barهمسة لمعلم الصفوف الأولية Vote_lcap 
مجد111
همسة لمعلم الصفوف الأولية Vote_rcapهمسة لمعلم الصفوف الأولية Voting_barهمسة لمعلم الصفوف الأولية Vote_lcap 
ام ميسون
همسة لمعلم الصفوف الأولية Vote_rcapهمسة لمعلم الصفوف الأولية Voting_barهمسة لمعلم الصفوف الأولية Vote_lcap 
باندة الاسكندرية
همسة لمعلم الصفوف الأولية Vote_rcapهمسة لمعلم الصفوف الأولية Voting_barهمسة لمعلم الصفوف الأولية Vote_lcap 
امين
همسة لمعلم الصفوف الأولية Vote_rcapهمسة لمعلم الصفوف الأولية Voting_barهمسة لمعلم الصفوف الأولية Vote_lcap 
world wide
همسة لمعلم الصفوف الأولية Vote_rcapهمسة لمعلم الصفوف الأولية Voting_barهمسة لمعلم الصفوف الأولية Vote_lcap 
lovemoha
همسة لمعلم الصفوف الأولية Vote_rcapهمسة لمعلم الصفوف الأولية Voting_barهمسة لمعلم الصفوف الأولية Vote_lcap 
ocean heart
همسة لمعلم الصفوف الأولية Vote_rcapهمسة لمعلم الصفوف الأولية Voting_barهمسة لمعلم الصفوف الأولية Vote_lcap 
ام ياسمين
همسة لمعلم الصفوف الأولية Vote_rcapهمسة لمعلم الصفوف الأولية Voting_barهمسة لمعلم الصفوف الأولية Vote_lcap 
Face Book
 
 
.: عدد زوار المنتدى :.
 
Preview on Feedage: %D9%82%D9%84%D8%B9%D8%A9-%D9%85%D9%84%D9%88%D9%83-%D9%88%D9%85%D9%84%D9%83%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8-%D8%8C%D8%A7%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D9%88%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%85%D8%AC-%D9%88%D8%A3%D9%86%D9%85%D9%89-%D9%88%D9%83%D8%B1%D8%AA%D9%88%D9%86- Add to My Yahoo! قلعة ملوك وملكات العرب ،اسلاميات وبرامج وأنمى وكرتون Add to Google! قلعة ملوك وملكات العرب ،اسلاميات وبرامج وأنمى وكرتون Add to AOL! قلعة ملوك وملكات العرب ،اسلاميات وبرامج وأنمى وكرتون Add to MSN قلعة ملوك وملكات العرب ،اسلاميات وبرامج وأنمى وكرتون Subscribe in NewsGator Online قلعة ملوك وملكات العرب ،اسلاميات وبرامج وأنمى وكرتون
Add to Netvibes قلعة ملوك وملكات العرب ،اسلاميات وبرامج وأنمى وكرتون Subscribe in Pakeflakes قلعة ملوك وملكات العرب ،اسلاميات وبرامج وأنمى وكرتون Subscribe in Bloglines قلعة ملوك وملكات العرب ،اسلاميات وبرامج وأنمى وكرتون Add to Alesti RSS Reader قلعة ملوك وملكات العرب ،اسلاميات وبرامج وأنمى وكرتون Add to Windows Live قلعة ملوك وملكات العرب ،اسلاميات وبرامج وأنمى وكرتون iPing-it قلعة ملوك وملكات العرب ،اسلاميات وبرامج وأنمى وكرتون
Add to Feedage RSS Alerts قلعة ملوك وملكات العرب ،اسلاميات وبرامج وأنمى وكرتون