الهاشمي عضو نشيط
تاريخ التسجيل : 08/01/2010 الاقامة : بلاد الجنس : المهنـة : عدد المساهمات : 22 العمر : 55
| موضوع: الناس تبع لقريش الثلاثاء فبراير 23, 2010 7:30 pm | |
| بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمْ السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا الْحَمْدُ لله الَّذِيْ بِنِعْمَتِهِ تَتِمُّ الصَّالِحَاتْ اللهم بك التوفيق وعليك التوكل وبك البلاغ الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا ومولانا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين روى الأمام الحافظ المحدث الجبل محمد بن إسماعيل البخاري رحمة الله في صحيحة في كتاب المناقب /باب قوله تعالى {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13 حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ حَدَّثَنَا الْمُغِيرَةُ عَنْ أَبِي الزِّنَادِ عَنْ الْأَعْرَجِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ النَّاسُ تَبَعٌ لِقُرَيْشٍ فِي هَذَا الشَّأْنِ مُسْلِمُهُمْ تَبَعٌ لِمُسْلِمِهِمْ وَكَافِرُهُمْ تَبَعٌ لِكَافِرِهِمْ وَالنَّاسُ مَعَادِنُ خِيَارُهُمْ فِي الْجَاهِلِيَّةِ خِيَارُهُمْ فِي الْإِسْلَامِ إِذَا فَقِهُوا تَجِدُونَ مِنْ خَيْرِ النَّاسِ أَشَدَّ النَّاسِ كَرَاهِيَةً لِهَذَا الشَّأْنِ حَتَّى يَقَعَ فِيهِقال الأمام بقية الحفاظ الحافظ الفقيه المحدث أبو الفضل أحمد على بن حجر العسقلاني الشافعي رحمه الله في شرحه على البخاريقوله : ( الناس تبع لقريش ) بمعنى الأمر , ويدل عليه قوله في رواية أخرى " قدموا قريشا ولا تقدموها " أخرجه عبد الرزاق بإسناد صحيح , لكنه " مرسل وله شواهد , وقيل هو خبر على ظاهره , والمراد بالناس بعض الناس وهم سائر العرب من غير قريش , وقد جمعت في ذلك تأليفا سميته " لذة العيش , بطرق الأئمة من قريش " وسأذكر مقاصده في كتاب الأحكام مع إيضاح هذه المسألة . قال عياض : استدل الشافعية بهذا الحديث على إمامة الشافعي وتقديمه على غيره , ولا حجة فيه لأن المراد به هنا الخلفاء . وقال القرطبي : صحبت المستدل بهذا غفلة مقارنة لصميم التقليد . وتعقب بأن مراد المستدل أن القرشية من أسباب الفضل والتقدم كما أن من أسباب التقدم الورع مثلا , فالمستويان في خصال الفضل إذا تميز أحدهما بالورع مثلا كان مقدما على رفيقه , فكذلك القرشية , فثبت الاستدلال بها على تقدم الشافعي ومزيته على من ساواه في العلم والدين لمشاركته له في الصفتين وتميز عليه بالقرشية , وهذا واضح , ولعل الغفلة والعصبية صحبت القرطبي فلله الأمر . وقوله " كافرهم تبع لكافرهم " وقع مصداق ذلك لأن العرب كانت تعظم قريشا في الجاهلية بسكناها الحرم , فلما بعث النبي صلى الله عليه وسلم ودعا إلى الله بوقف غالب العرب عن اتباعه وقالوا ننظر ما يصنع قومه , فلما فتح النبي صلى الله عليه وسلم مكة وأسلمت قريش تبعتهم العرب ودخلوا في دين الله أفواجا , واستمرت خلافة النبوة في قريش , فصدق أن كافرهم كان تبعا لكافرهم وصار مسلمهم تبعا لمسلمهم . | |
|
samar000 وزيرة قلعة ملوك وملكات العرب
تاريخ التسجيل : 09/10/2009 الاقامة : القاهره الجنس : المهنـة : عدد المساهمات : 1183 العمر : 36
| موضوع: رد: الناس تبع لقريش الأربعاء فبراير 24, 2010 11:27 am | |
| | |
|
lovemoha عــضو ذهبي مميز
تاريخ التسجيل : 08/01/2010 الاقامة : المملكة المغربية الجنس : المهنـة : عدد المساهمات : 271 العمر : 37
| موضوع: رد: الناس تبع لقريش الأربعاء فبراير 24, 2010 2:33 pm | |
| | |
|
الهاشمي عضو نشيط
تاريخ التسجيل : 08/01/2010 الاقامة : بلاد الجنس : المهنـة : عدد المساهمات : 22 العمر : 55
| موضوع: رد: الناس تبع لقريش الأربعاء فبراير 24, 2010 11:12 pm | |
| | |
|